أحماض أوميغا 3 هي نوع من الدهون والكميات الصغيرة ضرورية ويمكن العثور عليها في الطعام الذي نتناوله


لدراسة الأولى:

Omega 3 supplements have little or no heart or vascular health benefit.

عنوان الدراسة: مكملات أوميغا 3 لها فوائد صحية قليلة أو معدومة للقلب أو الأوعية الدموية.


ما هي أحماض أوميغا 3 هي نوع من الدهون. والكميات القليلة منها ضرورية لصحة جيدة ويمكن العثور عليها في الطعام الذي نتناوله. الأنواع الرئيسية لأحماض أوميغا 3 الدهنية هي حمض ألفا لينولينيك

(alpha­linolenic acid) وزيوت أوميغا طويلة السلسلة ‐ 3 (long‐chain omega‐3) وهي حمض إيكوسابنتاينويك (eicosapentaenoic acid) وحمض الدوكوساهيكسانويك

(docosahexaenoic acid). يوجد حمض ألفا لينولينيك عادةً في دهون الأطعمة النباتية مثل المكسرات والبذور (الجوز وبذور اللفت هي مصادر غنية). ويمكن الحصول على وحمض إيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهيكسانويك ، المعروفين مجتمعين بدهون أوميغا 3 طويلة السلسلة ، بشكل طبيعي في الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون وزيوت السمك بما في ذلك زيت كبد سمك القد. يتم الترويج على نطاق واسع لزيادة استهلاك دهون أوميغا 3 على مستوى العالم بسبب الاعتقاد السائد بأنها ستقي من أمراض القلب.

نتائج الدراسة: وجدت مراجعة كوكرين الجديدة (Cochrane Database of Systematic Reviews) المعيار الذهبي الدولي للحصول على معلومات صحية موثوقة وعالية الجودة أن مكملات (over-the-counter supplements) أوميغا 3 تقدم القليل من الفوائد إن كان ثمة فوائد في الأصل. كما أظهرت هذه المراجعة أن المكملات الحاوية على أوميغا 3 لا تمنع أو تعالج مرض السكري أيضا وعليه لا ينبغي تشجيع تناول مكملات أوميجا 3 للوقاية من مرض السكري أو معالجته. وقد نشرت الدراسة من قبل جامعة ايست انجليا, في 18 يوليو 2018.

علماً بأنَّ الدراسات الحديثة لبيانات مراجعة كوكرين الجديدة قد بيَّنت أنَّ زيادة تناول زيوت أوميغا طويلة السلسلة ‐ 3 يؤدي إلى خفض الدهون الثلاثية بنسبة 15٪ بطريقة تعتمد على الجرعة.



الدراسة الثانية:

Omega-3 and polyunsaturated fat for prevention of depression and anxiety symptoms: systematic review and meta-analysis of randomised trials.

عنوان الدراسة: أوميغا 3 والدهون المتعددة غير المشبعة للوقاية من أعراض الاكتئاب والقلق: مراجعة منهجية وتحليل تلوي للتجارب العشوائية.


الخلفية: ثمة اعتقاد قوي وليس من المستبعد أن تكون وراءه أغراض تجارية ربحية أنَّ الدهون المتعددة غير المشبعة (أوميجا 3) تحمي من الاكتئاب والقلق وتخفف من حدته.

نتائج الدراسة : وقد بيَّنت هذه الدراسة التي نشرت في شهر اكتوبر من 2019 في المجلة البريطانية للطب النفسي

(The British Journal of Psychiatry)، وجدت أن مكملات أوميغا 3 لا تقدم أي فائدة وأنَّ دور تناول أحماض أوميغا 3 والدهون المتعددة غير المشبعة للوقاية من أعراض الاكتئاب والقلق من المحتمل أن يكون تأثير ضئيل أو معدوم في منع أعراض الاكتئاب أو القلق.




1 view0 comments