التصنيف المقترح لمرض السكري حسب دراسات سويدية سريرية حديثة


التصنيف المقترح لمرض السكري حسب دراسات سريرية حديثة

يحدث الارتفاع في مستوى سكر الدم بسبب عدد من العوامل الوراثية والمكتسبة التي تقلل من تركيز الأنسولين في الدورة الدموية أو تقلل من فعاليته مما يؤدي إلى عدم التجانس في الأعراض السريرية للمرض وتطوره. مرض السكري ، مثل السرطان ، هو الاسم الجامع للعديد من الأمراض. الأشكال الأكثر شيوعا اليوم هي النوع 1 (T1D) والنوع 2 (T2D) ومرض سكري بداية النضوج عند الشباب (LADA) ومرض سكري المناعة الذاتية الكامن للبالغين أو النمط 1 البطيء البداية أو النمط 1.5 (MODY) والسكري الثانوي بسبب أمراض أخرى. هناك أيضا سكري الحمل وأشكال غير معتادة من المرض.

مرض السكري هو مرض عضال ناتج عن النقص الكلي أو الجزئي في هرمون الأنسولين الذي ينظم سكر الدم. علاجات اليوم هي فقط للحفاظ على الحياة وتهدف إلى تقليل مخاطر العديد من المضاعفات التي تؤثر على القلب والأوعية الدموية والعينين والكلى والأعصاب بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم على مدى فترة طويلة من الزمن.وكجزء من التحليل لدراسة حديثة أعتمد الباحثون على ستة مقاييس عند كل مريض تمثل كل منها ميزات مختلفة لنمط مرض السكري. وتشمل هذه المقاييس ما يلي:

1 . مؤشر أو معامل كتلة الجسم

2 . العمر عند تشخيص مرض السكري

3 . الهيموغلوبين أ1س

4 . الأداء الوظيفي لخلية بيتا البنكرياتية

5 . مقاومة الأنسولين من قبل الأنسجة المُستهدفة

6 . وجود أو عدم وجود أجسام مضادة متعلقة بتلف خلايا بيتا.

كشفت الدراسة عن خمسة أنماط مختلفة من مرض السكري ثلاثة منها كانت شديدة واثنان كانا خفيفين. تنتقل بنا هذه الدراسة نحو تشخيص أكثر فائدة سريريا وتمثل خطوة مهمة نحو الطب الدقيق في تشخيص ومعالجة مرض السكري. وفيما يلي التصنيف الذي اعتمده فريق البحث:


المجموعة 1: مرض السكري المناعي الذاتي الحاد

(Severe autoimmune diabetes) - يتوافق مع مرض السكري النمط 1 ومرض السكري المناعي الذاتي الكامن لدى البالغين (LADA) ويتميز بظهوره في سن مبكرة وضعف التحكم في التمثيل الغذائي ، وضعف إنتاج الأنسولين ووجود الأجسام المضادة من نوع جادا (GADA). تم تحديد هذا في 6-15 في المئة من الأشخاص


المجموعة 2: مرض السكري الذي يعاني من نقص حاد في الأنسولين

(Severe insulin-deficient diabetes)

ويشمل الأفراد الذين يعانون من ارتفاع الهيموجلوبين أ1س (HbA1C) ، وضعف إفراز الأنسولين ومقاومة معتدلة للأنسولين. ولوحظ في هذه المجموعة أعلى نسبة من الإصابة باعتلال الشبكية. وقد تم تحديد هذا في 9-20 في المئة من الأشخاص.


المجموعة 3: مرض السكري الشديد المقاومة للأنسولين

: (Severe insulin-resistant diabetes)

ويتميز بالسمنة ومقاومة الأنسولين الشديدة. تصاب هذه المجموعة بأعلى نسبة من الإعتلال الكلوي. تم تحديد هذا في 11-17 في المئة من الأشخاص.


المجموعة 4: مرض السكري الخفيف المرتبط بالسمنة

:(Mild obesity-related diabetes)

ويشمل مرضى السمنة الذين يصابون بالمرض في سن مبكرة نسبيا. وقد لوحظ هذا عند 18-23 في المئة من الأشخاص.

المجموعة 5: مرض السكري الخفيف المرتبط بالعمر

: (Mild age-related diabetes)

هذه هي المجموعة الأكبر تتألف من معظم المرضى المسنين وهي الأكثر شيوعا حيث لوحظت عند 39 إلى 47 بالمائة من الأشخاص.