الفحم النشط الحمضي يمنع السمنة ومقاومة الأنسولين في الفئران التي تتغذى بطعام عالي الدهون







Acidic Activated Charcoal Prevents Obesity and Insulin Resistance in High-Fat Diet-Fed Mice


ORIGINAL RESEARCH article

Front. Nutr., 12 May 2022 Sec. Nutrition and Metabolism https://doi.org/10.3389/fnut.2022.852767


Xuguang Zhang1, Pan Diao1, Hiroaki Yokoyama2, Yoshiki Inoue3, Kazuhiro Tanabe4, Xiaojing Wang1,5, Chihiro Hayashi4, Tomoki Yokoyama2, Zhe Zhang1, Xiao Hu1,6, Takero Nakajima1, Takefumi Kimura7, Jun Nakayama8, Makoto Nakamuta9 and Naoki Tanaka10,11,12*


العنوان : الفحم النشط الحمضي يمنع السمنة ومقاومة الأنسولين في الفئران التي تتغذى على النظام الغذائي عالي الدهون


الخلاصة: أصبحت السمنة مشكلة صحية عامة رئيسية في جميع أنحاء العالم. كان صنع الفحم من الخشب ("Sumi-yaki")نشاطا تقليديا عند بعض الشعوب لعدة قرون ، حيث عُرف للفحم المنشط تأثير في إزالة السموم. ومع ذلك ، فمن غير الواضح ما إذا كان الفحم النشط يمتلك أيضا خصائص مضادة للسمنة. بالإضافة إلى ذلك ونظرا لأن الفحم المنشط عادة ما يكون قلويا وقد يتأثر بعصير المعدة قام فريق هذا البحث بتقييم تأثير الفحم المنشط الحمضي على السمنة التي يسببها النظام الغذائي عالي الدهون. أظهرت هذه الدراسة أن العلاج المشترك للفحم النشط الحمضي مع نظام غذائي عالي الدهون أدى إلى تحسن كبير في السمنة ومقاومة الأنسولين عند الفئران بطريقة تعتمد على الجرعة. أظهر التحليل الأيضي لمحتويات القولون أنَّ الدهون المحايدة والكوليسترول والأحماض الصفراوية تفرز بمستويات أعلى بشكل ملحوظ في البراز بعد المعالجة بتناول الفحم. علاوة على ذلك ، تم تنظيم التعبيرات الكبدية للجينات التي تشفر الكوليسترول 7 ألفا هيدروكسيلاز وهايدروكسي مثيل-مساعد انزيم ريديكتيز أ بواسطة الفحم المنشط ، مما يعكس على الأرجح الإفرازات المعززة من الأمعاء والدورة المعوية للكوليسترول والأحماض الصفراوية. لم يتم الكشف عن أي ضرر أو شذوذ في الجهاز الهضمي والكبد والبنكرياس والرئة. في الختام ، قد يكون الفحم النشط الحمضي قادرا على التخفيف من زيادة الوزن التي يسببها الغذائ عالي الدهون ومقاومة الأنسولين دون آثار ضارة خطيرة. تشير هذه النتائج إلى وظيفة جديدة للفحم لمنع السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي والأمراض ذات الصلة.

Summary: Obesity is becoming a major public health problem worldwide. Making charcoal from wood (“Sumi-yaki”) has been a traditional activity in the southern part of Nagano Prefecture for centuries, with activated charcoal having reported detoxifying effects. However, it is unclear whether activated charcoal also possesses anti-obesity properties. Additionally, since activated charcoal is usually alkaline and might be affected by gastric juice, we evaluated the effect of acidic activated charcoal on high-fat diet (HFD)-induced obesity. This study demonstrated that co-treatment of acidic activated charcoal with a HFD significantly improved obesity and insulin resistance in mice in a dose-dependent manner. Metabolomic analysis of cecal contents revealed that neutral lipids, cholesterol, and bile acids were excreted at markedly higher levels in feces with charcoal treatment. Moreover, the hepatic expressions of genes encoding cholesterol 7 alpha-hydroxylase and hydroxymethylglutaryl-CoA reductase/synthase 1 were up-regulated by activated charcoal, likely reflecting the enhanced excretions from the intestine and the enterohepatic circulation of cholesterol and bile acids. No damage or abnormalities were detected in the gastrointestinal tract, liver, pancreas, and lung. In conclusion, acidic activated charcoal may be able to attenuate HFD-induced weight gain and insulin resistance without serious adverse effects. These findings indicate a novel function of charcoal to prevent obesity, metabolic syndrome, and related diseases.

63 Ansichten0 Kommentare