top of page

النسبة المئوية لوقت المعدل ضمن المطلوب من مستويات سكرالدم خلال 24 ساعة

Aktualisiert: 10. Sept. 2023







النسبة المئوية لوقت المعدل المطلوب (% Time In Range) من مستويات السكر في الدم خلال 24 ساعة

يفهم من الوقت المعدل المطلوب على أنه "ساعات في اليوم" يتم قضاؤها في هذا المعدل. على سبيل المثال ، 50٪ الوقت في المعدل المطلوب (70-180 ملغرام / ديسيلتر) يعني 12 ساعة في اليوم يقضيها في المعدل المطلوب.

في رقم واحد ، يسجل وقت المعدل المطلوب كيف تتغير مستويات سكر الدم على مدار اليوم أو على مدار فترات زمنية أطول. يوضح المثال البياني أدناه مستويات مختلفة من الوقت في النطاق ، من 0٪ إلى 100٪:



يمكن أيضًا فهم وقت أو ساعات المعدل المطلوب على أنه "ساعات في اليوم" يتم قضاؤها في هذا المعدل. على سبيل المثال ، 50٪ الوقت في المعدل المطلوب (70-180 ملغرام / ديسيلتر) يعني 12 ساعة في اليوم يقضيها في المعدل المطلوب.

لماذا فترة (ساعات) المعدل المطلوب مهمة؟

وقت أو ساعات المعدل المطلوب يلتقط الارتفاعات والانخفاضات والقيم في مستويات سكر الدم التي تميز الحياة اليومية مع مرض السكري. إن التفكير في سكر الدم من حيث وقت أو ساعات المعدل المطلوب يقدم فهما دقيقا للسبب والنتيجة لمرض السكري. على سبيل المثال ، يمكنك أن ترى كيف تؤثر أطعمة أو تمارين معينة على وقت أو ساعات المعدل المطلوب الخاص بكل مريض.

على النقيض من ذلك ، لا يمكن لـلهيموجلوبين أ1 س (التراكمي بالمفهوم العامي) الكشف عن هذه العلاقات . الهيموجلوبين أ1 س هو مقياس لمتوسط سكر الدم على مدى شهرين إلى ثلاثة أشهر. لا يمكنه تسجيل الوقت الذي يقضيه في مستويات لـلهيموجلوبين أ1 س الدم المختلفة على مدار اليوم.


الوقت في النطاق مقارنة بالهيوجلوبين الجلايكوزيلي "التراكمي بالعامية"

الهيوجلوبين الجلايكوزيلي "التراكمي بالعامية"هو مقياس لمتوسط نسبة السكر في الدم للأشهر الثلاثة السابقة، ولكنه لا يوثق الارتفاعات والانخفاضات اليومية التي قد يعاني منها المرضى. إن إعتماد "الوقت في النطاق" هو نتيجة للتحسُّن في معالجة مرض السكري وعلى وجه التحديد المراقبة المستمرة لسكر الدم أضافة الى ما أكتشف من الهيوجلوبين الجلايكوزيلي "التراكمي بالعامية" الخاص بكل مريض والذي لايزال المعيار الذهبي لتحديد معالجة مرض السكري.

وبدون معرفة تفاصيل إرتفاعات وإنخفاضات سكر الدم، قد يصف الطبيب المعالج دواءً بجرعة تُخفض نسبة السكر في الدم إلى حد النقص غير الطبيعي للسكر في الدم مما يخلق حالة يحتاج فيها المريض إلى تصحيح الأدوية بمرور الوقت. إن القدرة على معرفة متوسط مستويات السكر في الدم للمريض بالإضافة إلى فترات الارتفاع والانخفاض في النطاق توفر صورة أدق لما هو مطلوب لمعالجة مرض السكري. هل هذا يعني أن الهيوجلوبين الجلايكوزيلي "التراكمي بالعامية" سوف نستغني عنه؟ الجواب كلا، لقد كان ومن المرجح أن يظل هو المقياس القياسي لمتابعة مرضى السكري لأنه اصبح من المؤكد أنه يمكن استخدام الهيوجلوبين الجلايكوزيلي للتنبؤ بمضاعفات مرض السكري والمساعدة في الوقاية منها.

لتوضيح قيود الهيموجلوبين أ1 س ومزايا حساب وقت أو ساعات المعدل المطلوب خلال اليوم الواحد ، انظر الرسم أدناه الذي يوضح ثلاثة أشخاص مختلفين - جميعهم لديهم نفس متوسط نسبة السكر في الدم (154 مجم / ديسيلتر) ونفس الهيموجلوبين أ1 س (7%)ومع ذلك ، فإن الوقت الذي يقضونه مع قيم سكر الدم المرتفعة والمنخفضة وداخل المعدل المطلوب مختلفة بشكل ملحوظ: الشخص الأول لديه أفعوانية إرتفاعات وإنخفاضات خطيرة ، والثاني لديه تقلبات معتدلة مع عدد أقل من الارتفاعات والانخفاضات ، والشخص الثالث لديه القليل من التباين مع كل الوقت الذي يقضيه هو في المعدل المطلوب.




يرتبط الوقت في المعدل المطلوب من مستويات السكر بالمضاعفات

تشير الدراسات المبكرة إلى أن الوقت في المعدل المطلوب يمكن أن يتنبأ بفعالية بمضاعفات مرض السكري على المدى الطويل. فقد وجد الباحثون علاقة قوية بين مستويات مختلفة من الوقت في المعدل المطلوب من مستويات السكر ومضاعفات مرض السكري: أمراض العين (اعتلال الشبكية) وأمراض الكلى (البيلة الألبومينية الزهيدة أو الخفيفة). مع زيادة الوقت في المعدل المطلوب انخفضت المضاعفات.




أهداف الوقت في المعدل المطلوب

تختلف أهداف الوقت مع المعدل المطلوب باختلاف كل شخص وقد تعتمد على الدواء ونوع مرض السكري والنظام الغذائي (خاصة تناول الكربوهيدرات) والعمر والصحة وخطر الإصابة بنقص السكر في الدم. بشكل عام ، يجب أن يهدف مرضى السكري إلى قضاء أكبر وقت ممكن في في المعدل المطلوب قدر الإمكان ، مع الحرص على تجنب نقص السكر في الدم. يؤكد الخبراء أنه حتى التغيير بنسبة 5٪ في وقت في المعدل المطلوب - على سبيل المثال ، الانتقال من 60٪ إلى 65٪ - يعد ذا مغزى ، حيث يترجم ذلك إلى ساعة واحدة إضافية في اليوم يقضيها في المعدل المطلوب.

في الدراسات ومجموعات البيانات الكبيرة في العالم الحقيقي ، يكون المعدل المطلوب عادةً حوالي 50٪ -60٪ في الشخص العادي المصاب بمرض السكري. في الآونة الأخيرة ، نشر الباحثون أهدافا لوقت المعدل المطلوب ، وفوق المعدل المطلوب ، وأقل من المعدل المطلوب لمجموعات مختلفة من مرضى السكري.



بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري النمط1 أو النمط 2 ، يوصي الخبراء بالسعي إلى:

• 70٪على الأقل من اليوم في 70-180 ملغرام / ديسيلتر (في المعدل المطلوب)

• أقل من 4٪ من اليوم أقل من 70 ملغرام / ديسيلتر (أقل من المعدل المطلوب)

• تقليل الوقت كل يوم عندما يكون مستوى سكر الدم فوق 180 ملغرام / ديسيلتر (أعلى من المعدل المطلوب)





بالنسبة للنساء الذين يعانون من سكري الحمل يوصي الخبراء بالسعي إلى:

• ما لا يقل عن 85٪ من اليوم في 63-140 ملغرام/ ديسيلتر (في المعدل المطلوب)

• أقل من 4٪ من اليوم أقل من 63 ملغرام / ديسيلتر (أقل من المعدل المطلوب)

• أقل من 10٪ من اليوم فوق 140 ملغرام / ديسيلتر (أعلى من المعدل المطلوب)


بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري مع مضاعفات ، يوصي الخبراء بالأهداف التالية:

• 50٪ على الأقل من اليوم في 70-180 ملغرام / ديسيلتر (في المعدل المطلوب)

• أقل من 1٪ من اليوم أقل من 70 ملغرام / ديسيلتر (أقل من المعدل المطلوب)

• أقل من 10٪ من اليوم أعلى من 250 ملغرام / ديسيلتر (أعلى من المعدل المطلوب)


بالنسبة للحوامل المصابات بداء السكري النمط 1 ، يوصي الخبراء بالأهداف التالية:

• 70٪ على الأقل من اليوم في 63-140 ملغرام / ديسيلتر (في المعدل المطلوب)

• أقل من 4٪ من اليوم أقل من 63 ملغرام / ديسيلتر (أقل من المعدل المطلوب)

• أقل من 25٪ من اليوم فوق 140 ملغرام / ديسيلتر (أعلى من المعدل المطلوب)


تسمى أحيانا مستويات سكر الدم المتسقة ضمن المعدل المطلوب "مسطحة وضيقة المعدل المطلوب". هذه طريقة واحدة للتفكير في سكريات الدم "المثالية": وقت طويل في النطاق وخط اتجاه سكر ثابت مع الحد الأدنى من الوقت فوق المعدل المطلوب وأدناه. يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري النمط 1 أو النمط 2 السعي للحصول على مسطحة وضيقة المعدل المطلوب. في يوم مع مستويات مسطحة وضيقة المعدل المطلوب يسأل المريض نفسه: ما الذي جعل ذلك ممكنا ؟ كيف يمكنني الحصول على المزيد من الأيام من هذا القبيل؟




كيفية قياس الوقت الساعات مع المعدل المطلوب:

لتحديد الوقت مع المعدل المطلوب الخاص بكل مريض ، يجب علينا استخدام ما لا يقل عن 14 يوما من بيانات سكر الدم. يتم قياس الوقت مع المعدل المطلوب بدقة باستخدام مناطرة السكر المتواصلة ، على الرغم من أنه يمكن أيضا استخدام جهاز قياس السكر في الدم.

توفر مناطرة السكر المتواصلة كما مستمرا من المعلومات حول نسبة السكر في الدم - يتم تحديثها كل خمس دقائق - مما يعني أن تكون لدينا صورة كاملة بالضبط لعدد الساعات التي قضيناها في اليوم ضمن المعدل المطلوب أي المستهدف. يشمل ذلك أثناء الليل وبعد الوجبات والتي عادة ما تكون غير دقيقة عند الاعتماد على فحص سكر الأصابع. إذا لم يكن لديك إمكانية الحصول جهاز المراقبة المستمرة للسكري في الوقت الفعلي فإستعن بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن المراقبة المستمرة للسكري.

إذا كان لديك جهاز مناطرة السكر المتواصلة ، يتم حساب الوقت مع المعدل المطلوب تلقائيا في البرنامج / التطبيق المرفق بجهاز المريض.



باستخدام جهاز تحليل سكر الدم من الإصبع ، كلما زاد عدد استعمال الشرائط التي تلتقطها على مدار اليوم سوف تكون الصورة التي نحصل عليها من حساب الوقت مع المعدل المطلوب أفضل. وهنا يجب التأكد من الحصول على قراءات على مدار أسبوعين على الأقل ويفضل أن يتم أخذ بعض فحص سكر الدم من الأصابع بعد الوجبات وأثناء الليل.

إذا كنا نستخدم بيانات جهاز تحليل سكر الدم من الإصبع ، فإن حساب الوقت مع المعدل المطلوب هي النسبة المئوية لنقاط البيانات الخاصة بك التي تقع في النطاق الخاص بك على مدار فترة زمنية. في الرسم الموجود على أدناه ، سيكون 50٪ من الوقت ضمن المعدل المطلوب - نصف القراءات في المعدل المطلوب ونصفها خارج المعدل المطلوب. يمكننا بسهولة حساب وقت المعدل المطلوب باستخدام أحد التطبيقات ، عن طريق إدخال أو تحميل بيانات فحوصات سكر الدم الخاصة بك. تضمن بعض الأجهزة تقنية بلو توث مع تطبيقات مقترنة. يمكنك أيضًا حساب وقت المعدل المطلوب يدويا عن طريق قسمة عدد فحوصات الإصبع ضمن المعدل المطلوب على العدد الإجمالي لفحوصات الأصابع.




كيفية تحسين الوقت في المعدل المطلوب:

يمكننا تحسين وقت في المعدل المطلوب من خلال العديد من التعديلات على نمط الحياة مثل المشي وتجربة الصيام المتقطع واعتماد نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.

263 Ansichten0 Kommentare

Aktuelle Beiträge

Alle ansehen

تبادل المصالح وترویج الأدویة وجشع حيتان شركات صناعة الدواء - الفصل الرابع

تبادل المصالح وترویج الأدویة وجشع حيتان شركات صناعة الدواء: التوصيات والوسائل لإصلاح النظام الصحي في العراق من زاوية التسويق الدوائي - الفصل الرابع الطبیب الإستشاري الأستاذ عبدالأمیر عبدالله حسن العرا

تبادل المصالح وترویج الأدویة وجشع حيتان شركات صناعة الدواء: التوصيات والوسائل لإصلاح النظام الصحي في العراق من زاوية التسويق الدوائي - الفصل الثاني

كتاب: تبادل المصالح وترویج الأدویة وجشع حيتان شركات صناعة الدواء: التوصيات والوسائل لإصلاح النظام الصحي في العراق من زاوية التسويق الدوائي - الفصل الثاني الطبیب الإستشاري الأستاذ عبدالأمیر عبدالله حسن

header.all-comments

ratings-display.rating-aria-label
header.no-ratings-yet

comment-box.add-a-rating
Kommentare

Chia sẻ suy nghĩ của bạnHãy là người đầu tiên viết bình luận.
bottom of page