لمحة الأعراض الجانبية لمثبطات الأنزيم ببتايديز الثنائي-4 (جنومت وكمبلايزا وجالفص مت....)













لمحة الأعراض الجانبية الضارَّة لمثبطات الأنزيم ببتايديز الثنائي-4 (ستاجلبتين وسكساجلبتين وفلداجلبتين وليناجلبتين ونظيراتها من الأسماء التجارية الأخرى التي أخرقت السوق الدوائي في العراق وبشكل رهيب): التنقيب عن البيانات للنسخة المعلنة لنظام الإبلاغ عن الأعراض الجانبية الضارة التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

Jing Huang, Yuntao Jia, Shusen Sun,Long Meng.Adverse event profiles of dipeptidyl peptidase-4 inhibitors: data mining of the public version of the FDA adverse event reporting system. BMC Pharmacol Toxicol. 2020; 21: 68.


الاستنتاجات تمت مراجعة ملفات لمحة الأمان الخاصة بأدوية مثبطات الأنزيم ببتايديز الثنائي-4 ومنها ستاجلبتين وسكساجلبتين وفلداجلبتين وليناجلبتين

( sitagliptin , saxagliptin , linagliptin , vildagliptin)

(ونظيراتها من الأسماء التجارية الأخرى التي أخرقت السوق الدوائي في العراق وبشكل رهيب والتي تدخل العراق من كل حدب وصوب ويصنعها كل من هبَّ ودبَّ) باستخدام نظام الإبلاغ عن الأعراض الجانبية المقدم لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA Adverse Event Reporting System) ومن بين أدوية السكري الأخرى من غير الأنسولين ، وقد لوحظ ارتباط مثبطات الأنزيم ببتايديز الثنائي-4 بزيادة ملحوظة في الإبلاغ عن الأعراض الجانبية المتعلقة بالجهاز الهضمي والتهاب البنكرياس والأورام الخبيثة والإلتهابات والجهاز العضلي الهيكلي والاضطرابات العامة وفرط الحساسية والجلد ، مما يدعم أدلة التجارب السريرية. علاوة على ذلك ، لم يتم الكشف عن إشارة لاعتلال القلب والكسور. النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة تحتاج إلى مزيد من التحقق من الصحة ويجب تفسيرها بحذر ، بالنظر إلى قيود التيقظ الدوائي. ومع ذلك ، بالنسبة للأطباء ، يجب أن يكونوا على دراية بهذه الارتباطات المحتملة ، ويجب أن يؤخذ في الاعتبار الأمراض المصاحبة للمريض وتاريخها والآثار الضارة المحتملة لهذه الأدوية. تحتاج الأبحاث المستقبلية إلى التركيز على مخاوف السلامة وخاصة تطور السرطان والتهاب البنكرياس. أخيرا توفر هذه الدراسة فهماً أفضل لموضوع سلامة هذه الأدوية وأهمية الإلتزام بمبدأ التيقظ الدوائي.


Conclusions

The safety profiles of sitagliptin, saxagliptin, linagliptin, and vildagliptin were reviewed using Adverse Event Reporting System AERs submitted to the FAERS FDA Adverse Event Reporting System (FAERS). Among non-insulin antidiabetics, DPP-4is are associated with higher AEs reporting of the gastrointestinal tract, pancreatitis, malignancies, infection, musculoskeletal system, general disorders, hypersensitivity and skin, corroborating clinical trial evidence. Furthermore, a signal is not detected for cardiopathy and fracture. Our findings need further validation and should be interpreted with caution, given the limitations of the pharmacovigilance. However, for physicians, these possible associations should be aware, and the patient’s comorbidities and history and potential adverse effects of the medicine must be taken into consideration. Future research needs to focus on safety concerns, especially the development of cancer and pancreatitis. Finally, our study provides a better understanding of the safety profiles of DPP-4i in a pharmacovigilance way.