مرض الكبد الدهني غير الكحولي وخطر حوادث أمراض القلب الوعائية المميتة وغير المميتة




الدراسة الأولى

مرض الكبد الدهني غير الكحولي وخطر حوادث أمراض القلب الوعائية المميتة وغير المميتة

Journal Scan / Research · November 02, 2021

NAFLD and Risk of Fatal and Nonfatal CV Events

The Lancet Gastroenterology & Hepatology


هذه مراجعة منهجية محدَّثة وتحليل تلوي للدراسات القائمة على الملاحظة بما في ذلك ما يقرب من 6 ملايين مشارك والتي تحدد المخاطر طويلة المدى لحوادث أمراض القلب القاتلة وغير المميتة لدى الأفراد المصابين بـمرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) بالنظر إلى أن بعض الدراسات الأترابية الحديثة التي قيّمت هذه العلاقة قد تضمنت أيضا خزعة الكبد لتشخيص مرض الكبد الدهني غير الكحولي ، تهدف الدراسة الحالية أيضًا إلى فحص ما إذا كانت شدة مرض الكبد الدهني غير الكحولي مرتبطة بزيادة خطر حدوث نتائج سلبية في السيرة الذاتية. ارتبطمرض الكبد الدهني غير الكحولي بزيادة معتدلة لخطر أحداث الأمراض القلبية الوعائية المميتة أو غير المميتة (التأثيرات . يزداد الخطر بشكل كبير مع تفاقم مرحلة التليف. وعليه يجب أن يكون مقدمو الرعاية الأولية على دراية بمخاطر النتائج السيئة لاستقلاب القلب لدى الأشخاص المصابين بـمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

خلفية الدراسة

أبلغت الدراسات عن وجود ارتباط كبير بين مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) وزيادة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD). ومع ذلك ، فإن حجم الخطر وما إذا كان هذا الخطر يتغير مع شدة مرض الكبد الدهني غير الكحولي لا يزال غير مؤكد. أجرينا تحليلًا تلويا للدراسات القائمة على الملاحظة لتحديد حجم الارتباط بين مرض الكبد الدهني غير الكحولي وخطر أحداث الأمراض القلبية الوعائية الحادثة.

الخلاصة

يرتبط مرض الكبد الدهني غير الكحولي بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية القاتلة أو غير المميتة على المدى الطويل. يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مع أمراض الكبد الأكثر تقدما ، خاصةً مع ارتفاع مرحلة التليف. توفر هذه النتائج دليلاً على أن مرض الكبد الدهني غير الكحولي قد يكون عامل اختطار مستقل لمراضة الأمراض القلبية الوعائية والوفيات.



الدراسة الثانية


تأثير مرض الكبد الدهني غير الكحولي والانتقال إلى السمنة غير الصحية من الناحية الأيضية على مخاطر الأمراض القلبية الوعائية


Impact of NAFLD and the Transition to Metabolically Unhealthy Obesity on CVD Risk

Published in Cardiometabolic Disease and Diabetes and

Journal Scan / Research · November 02, 2021

قيمت هذه الدراسة الأترابية المرتقبة دور مرض الكبد الدهني غير الكحولي في الأساس في الانتقال من السمنة السليمة الأيضية (Metabolically healthy Obesity) إلى السمنة غير الصحية الأيضية (Metabolically Unhealthy Obesity) عند 2020 المشاركين على مدى 10 سنوات في أثينا ، اليونان. كان المشاركون الذين انتقلوا إلى الحالة غير الصحية الأيضية أكثر عرضة مرتين للإصابة بـمرض الكبد الدهني غير الكحولي في الأساس مقارنة بالمشاركين المستقرين منالسمنة السليمة الأيضية كما ارتبط وجود مرض الكبد الدهني غير الكحولي في المشاركينذوي السمنة السليمة الأيضية (MHO) بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومؤشرات مرض الكبد الدهني غير الكحوليالتي عززت القدرة على التنبؤ بمخاطر الأمراض القلبية الوعائية على المدى الطويل باستخدام حالة التمثيل الغذائي. كان مرض الكبد الدهني غير الكحوليعامل خطر مستقل للأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة للتقدم إلىالسمنة غير الصحية الأيضية وكان مرتبطًا بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


الخلفية / الأهداف

قام الباحثون بتقييم دور وجود مرض الكبد الدهني غير الكحولي في الأساس عند الانتقال من السمنة الصحية الأيضية إلى السمنة غير الصحية الأيضية (MUO) بعد عشر سنوات.

الاستنتاجات

بالنظر إلى أنَّ مرض الكبد الدهني غير الكحولي حتى عند تقييمه باستخدام مؤشرات تم التحقق من صحتها فقط في التقييم السريري للأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة على ما يبدو يتنبأ بمن سيتطور الى السمنة غير الصحية الأيضيةويساهم بشكل مستقل وأكثر دقة في تحديد مخاطر أمراض القلب الوعائية في المستقبل.

150 Ansichten0 Kommentare