top of page

الدراسة: الترتيب الزمني لتناول الطعام له تأثير كبير على مستويات السكر والأنسولين بعد الأكل







عنوان الدراسة:

الترتيب الزمني لتناول الطعام له تأثير كبير على مستويات السكر والأنسولين بعد الأكل (1)

Food Order Has a Significant Impact on Postprandial Glucose and Insulin Levels

يعد ارتفاع السكر في الدم بعد الأكل هدفا علاجيا مهما لتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وللتخفيف من حالة ماقبل التخثر للأوعية الدموية التي يتميز بها داء السكري النمط 2. تشير الدلائل الموجودة إلى أن كمية ونوع الكربوهيدرات المستهلكة يؤثران على مستويات السكر في الدم وأن الكمية الإجمالية للكربوهيدرات المستهلكة هي المؤشر الأساسي للاستجابة لنسبة السكر في الدم (2). أظهرت الدراسات السابقة أن تناول بروتين مصل اللبن قبل الوجبة وكذلك تغيير تركيبة المغذيات الكبيرة للوجبة يقلل من مستويات السكر بعد الوجبة (3-5). هناك بيانات محدودة ، مع ذلك ، فيما يتعلق بتأثير الترتيب الزمني لنوع الطعام على نسبة السكر في الدم بعد الأكل عند مرضى السكري النمط 2 (6). في هذه الدراسة التجريبية(1)سعى الباحثون إلى فحص تأثير ترتيب الطعام ، باستخدام وجبة غربية نموذجية ، تتضمن الخضروات والبروتينات والكربوهيدرات في مستويات السكر والأنسولين بعد الأكل عند البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن / السمنة والمصابين بداء السكري النمط 2.

تمت دراسة ما مجموعه 11 شخصا (6 إناث ، 5 ذكور) يعانون من مرض السكري النمط 2 المعالج بالميتفورمين. بعد صيام 12 ساعة طوال الليل ، تناول الأشخاص وجبة متساوية السعرات (628 سعرة حرارية: 55 جم بروتين ، و 68 غرام كربوهيدرات ، و 16 غرام دهن) بنفس التركيبة في يومين منفصلين ، كل أسبوع على حدة. خلال الزيارة الأولى ، كان طلب الطعام عبارة عن كربوهيدرات (خبز سياباتا وعصير برتقال) ، تليها بعد 15 دقيقة بروتين (صدر دجاج مشوي منزوع الجلد) وخضروات (سلطة خس وطماطم مع خل إيطالي قليل الدسم وبروكلي مطهو على البخار بالزبدة) ؛ تم عكس طلب الطعام بعد أسبوع. تم أخذ عينات الدم لقياس السكر والأنسولين في الأساس (قبل تناول الوجبة مباشرة) وبعد 30 و 60 و 120 دقيقة من بدء الوجبة.

أظهرت نتائج هذه الدراسة التجريبية أنَّ التسلسل الزمني لتناول الكربوهيدرات أثناء الوجبة له تأثير كبير على السكر بعد الأكل ومستويات الأنسولين. حجم تأثير ترتيب الطعام على مستويات السكر يمكن مقارنته مع تلك التي لوحظت مع العوامل الدوائية التي تستهدف بشكل مفضل السكر بعد الأكل. علاوة على ذلك ، تشير مستويات الأنسولين المنخفضة التي لوحظت في هذا الإعداد التجريبي إلى أن نمط الوجبة هذا قد يحسِّن حساسية الأنسولين. يتمثل أحد قيود الدراسة في أننا قمنا بتحليل استجابات السكر والأنسولين حتى 120 دقيقة بعد تناول الوجبة ، حيث تم تصميم هذه الدراسة لاختبار مستويات السكر بعد الأكل كما تم قياسها عمليا من قبل مرضى السكري النمط 2. نحتاج إلى مزيد من الدراسات مع متابعة أطول لتحديد التأثير الكامل بما في ذلك الآثار المتأخرة والآليات الكامنة وراء تأثير ترتيب تركيبة الطعام على نسبة السكر في الدم .

على النقيض من الاستشارة الغذائية التقليدية في مرض السكري والتي هي تقييدية إلى حد كبير وتركِّز على "المقدار" و "ما لا يجب تناوله" ، تشير هذه الدراسة التجريبية إلى أن التحسُّن في مستوى السكر في الدم يمكن تحقيقه من خلال التوقيت الأمثل لتناول الكربوهيدرات أثناء الوجبة.

1. Sheard NF, et al. Dietary carbohydrate (amount and type) in the prevention and management of diabetes: a statement by the American Diabetes Association. Diabetes Care 2004;27:2266–2271.

2. Frid AH, et al. Effect of whey on blood glucose and insulin responses to composite breakfast and lunch meals in type 2 diabetic subjects. Am J Clin Nutr 2005;82:69–75.

3. Nuttall FQ, et al. Metabolic response of people with type 2 diabetes to a high protein diet. Nutr Metab (Lond) 2004;1:6.

4. Jakubowicz D, et al. Incretin, insulinotropic and glucose-lowering effects of whey protein pre-load in type 2 diabetes: a randomised clinical trial. Diabetologia 2014;57:1807–1811.

5. Imai S, et al. Eating order diet reduced the postprandial glucose and glycated hemoglobin levels in Japanese patients with type 2 diabetes. J Rehabil Health Sci 2010;8:1-7.

6. Shukla AP, et al.Food Order Has a Significant Impact on Postprandial Glucose and Insulin Levels .Diabetes Care 2015 Jul; 38(7): e98-e99.

54 Ansichten0 Kommentare

Aktuelle Beiträge

Alle ansehen

متى نحتكم الى رأي العلم والعلماء والشواهد العلمية الحديثة النزيهة حول الإستعمال العشوائي والمفرط لفيتامين (د) Vitamin D

الجزء الأول: متى نحتكم الى رأي العلم والعلماء والشواهد العلمية الحديثة النزيهة حول فيتامين (د) Vitamin D الجزء الثاني: نصائح لمستخدمي المكملات الغذائية (كمثال الكالسيوم وفيتامين د) (بين الدوافع التجار

Kommentare

Deine Meinung teilenJetzt den ersten Kommentar verfassen.
bottom of page